اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
آخر الأخبار

برتوكول http رسميا يصبح مشبوها وتعاقبه جوجل بالحظر



منذ عامين شجعت قوقل أصحاب المواقع لاستخدم بروتوكول https بدلاً عن http باعتباره أكثر أمناً وأقرب لحماية المتصفحين، علماً بأن الحرف "s" يشير إلى أن الموقع يمتلك اتصالاً آمناً بحيث لا يمكن التلاعب بمحتواه بواسطة مزودي خدمة الإنترنت أو الحكومات (على الأقل من الناحية النظرية).

ولأنه في ذلك الحين كانت معظم المواقع -لاسيما المواقع المشهورة- تستخدم بروتوكول http فلم تستطع قوقل اتخاذ إجراء حاسم حينها، فعمدت إلى التدرج في صناعة التغيير، حيث شجعت المتصفحين للانتباه لعنوان الصفحة والتأكد من احتوائه على حرف "s" كإجراء أمني أساسي، ثم بدأت بتصنيف المواقع التي تقوم بجمع بيانات حساسة كالحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان وكلمات المرور والبيانات الشخصية على أنها (غير مأمونة) إذا كانت لا تستخدم بروتوكول https مع إشعار المتصفحين بذلك عبر "رسالة تحذير" و"علامة القفل الأحمر المفتوح" لإشعارهم بالخطر!

دفعت هذه الإجراءات العديد من المواقع إلى اعتماد البروتوكول الجديد لتجنب انخفاض عدد الزوار والهروب من الطعن في مصداقية الموقع وأمنه. وكانت النتيجة أن ارتفع عدد زيارات كروم الآمنة على نظام التشغيل أندرويد من 42% إلى 76% وعلى نظام الوندوز من 67% إلى 85%، كما تشير الإحصائيات إلى أنه في قائمة "أفضل 100 موقع عالمي" ارتفع عدد المواقع التي تعتمد بروتوكول https من 37 في عام 2014 إلى 83 في 2018.

وبذلك أصبح الوضع مهيأً للخطوة التالية، فمع إصدار النسخة الجديدة من متصفح قوقل كروم 68 في 24 من شهر يوليو الجاري؛ أعلنت قوقل تصنيفها لجميع المواقع غير المشفرة المُستخدمة لبروتوكول http على أنها "غير آمنة" وأنه سيتم وسمها بعلامة تحذير حمراء.

فإذا كنت من أصحاب المواقع، ربما عليك التفكير جدياً بتفعيل خاصية SSL في موقعك! وإذا كنت من مرتادي الويب، ففي زيارتك القادمة لموقعك المفضل؛ إذا رأيت علامة "غير آمن" على غير المعتاد فلا تفزع، فأنت الآن تعرف السبب.

تنويه: متصفح قوقل كروم هو الوحيد الذي اتخذ هذا الإجراء، وبالتالي إذا كنت تستخدم متصفحاً غيره فقد يكون الوضع مختلفاً.
جميع الحقوق محفوظة © نقطة التمييز 2017

تصميم وبرمجة مصطفى زين