اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
آخر الأخبار

هل يمكن اختراق حساب تلغرام ؟؟ شاهد هذه الطريقة الخطيرة



هل تعتقد أن برنامج التلغرام آمن؟
اقرأ هذه التدوينة القصيرة لترى كيف يمكن اختراق حسابك في أقل من دقيقة.

كل ما يحتاجه المخترق هو أن يمسك جوالك لمدة دقيقة أو أقل أثناء وضعه على الشاحن أو تركه على طاولة مكتبك أو نسيانه في مكان ما ولو لفترة وجيزة.

كل ما عليه هو أن يقوم بتحميل تطبيق التلغرام على جهازه ثم يطلب تسجيل دخول من رقم هاتفك، خلال ثواني ستصل رسالة إلى هاتفك تحمل الرقم السري لإتمام التسجيل، وعندها يمكن للمخترق قراءة محتوى الرسالة في الإشعارات حتى إن كان قفل هاتفك يعمل. وبمجرد أن يكتب الرقم في جهازه سيدخل على جميع محادثاتك وستكون كل صورك متاحة له دون أن يتم إشعارك بذلك! لأن التلغرام يتيح استخدم الحساب من عدة أجهزة في نفس الوقت بدون إشعار وبدون رصد لتلك الأجهزة.

الحل لهذه الثغرة هو إلغاء ميزة ظهور الرسائل على شاشة الهاتف إن أمكن، وهي خاصية متاحة في معظم الهواتف الحديثة.
وفي حال وجدت رسالة تحوي رمز تفعيل سواء من التلغرام أو أي تطبيق آخر لا تهمل الأمر، بل قم فوراً بتغيير كلمة المرور لذلك الحساب واتخذ كل الاحتياطات المتاحة من خلاله، ثم قم بحذف المحادثات والملفات الحساسة من عليه.

ثغرة أخرى في التلغرام قد تقابلك عند تغيير رقم هاتفك. حيث أن كثير من شركات الاتصالات تقوم بسحب الأرقام غير النشطة بعد فترة وتعيد بيعها لمستخدمين جدد، في هذه الحالة عندما يحاول المالك الجديد لرقمك أن ينشئ حساباً على التلغرام ستظهر له جميع محادثاتك وسيكون قادراً على مشاهدة صورك ومراسلة أصدقائك باسمك.

الحل: عندما ترغب بإلغاء رقمك يجب عليك إلغاء الحسابات المتصلة بذلك الرقم بعد مسح جميع المحادثات.

الخطورة في هاتين الثغرتين أن التلغرام لا يتيح لك معرفة الأجهزة التي يعمل عليها حسابك! وبالتالي فإنه لا يمكنك في هذه اللحظة الجزم بأنك الوحيد الذي تتابع المحادثات، فقد يكون هنالك من يراقبك بصمت.

وأخيراً علينا أن ندرك أن تأمين حساباتك من الاختراق لا يعتمد فقط على مستوى الأمان في التطبيقات التي تستخدمها، ولا حتى برامج الحماية التي في جهازك، بل يجب أن يراعى فيه الانتباه لسلوكياتك وضبط عاداتك، وزيادة ثقافتك التقنية وتوسيع إدراكك لمواطن الخطر وكيفية التعامل معها. وهذا ما نحاول تقديمه في مدونة نقطة التمييز.

حفظكم الله ودمتم سالمين
جميع الحقوق محفوظة © نقطة التمييز 2017

تصميم وبرمجة مصطفى زين