اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
آخر الأخبار

مقدمة تمهيدية فى مجال الأمن المعلوماتى

مقدمة تمهيدية فى مجال الأمن المعلوماتى 




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
مع تطور العلم والتكنولوجيا ومع كثره برامج الاختراق اصبح هناك خطر كبير على المواقع، والاجهزة ، والشبكات ، وغيرهم..
فاصبح أمن تلك البيانات أمر فى غايه الأهمية ، لأنه وبكل بساطة يفتح الباب على مصراعيه امام ضعاف النفوس ممن لديهم دائماً رغبة فى التجسس والتخريب وسرقه البيانات..

فما المقصود بالأمن المعلوماتى

الأمن المعلوماتى هو كل الموارد التقنية والتنظيمية والقانونية و الموارد البشرية المسخرة من أجل إبقاء المعلومات تحت سيطرتنا المباشرة و الكاملة، و حفض خصوصياتها من التغيير و من السرقة و ضمان توفرها عند الحاجة إليها. و قد يظن البعض أَنَّ الأمن المعلوماتي هي مسألة تقنية تَهُمُّ تأمين الحواسيب و الشبكات تقنيّاً فقط و يغفلون أن الأمن المعلوماتي لا يحقق بالتقنية فقط بل هناك طرق أخرى إلى جانب الطرق التقنية كتحسيس المستعملين و الجانب القانوني ... إلخ
و قد تم إنشاء معيار دولي يسمى ISO 27001 يُعنَى بتنظيم و إدارة أمن المعلومات. يحتوي المعيار على مجموعة من التوجيهات و الطرق التقنية و التنظيمية التي تساعد الشركات على تأمين نظامها المعلوماتي، و يمكن للشركة الحصول على شهادة تقر بأن نظامها المعلوماتي أمن وفقا لتوجيهات المعيار ISO 27001 و ذلك بعد إجراء إختبار لنظام أمن الشركة من جهة مخولة لذلك.
على مدونة تَعَلَّم الأمن المعلوماتي سوف نركز إن شاء الله على الجانب التقني للأمن المعلوماتي مع التطرق بين الفينة و الأخرى إلى الجانب التنظيمي و لمعيار ISO 27001.








جميع الحقوق محفوظة © نقطة التمييز 2017

تصميم وبرمجة للموقع