اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
آخر الأخبار

معلومات لا تعرفها عن الواتساب ومخاطر امنية تعرضك للقرصنة


عدد رسائل الواتساب يوميا  
42 مليار رسالة ويبلغ عدد مستخدمي واتساب مليار مستخدم


أهم الميزات التي قد لانعرفها عن الواتس آب

- تغيير رقم الهاتف في التطبيق
          من الخصائص الموجوده بتطبيق  whatsapp هي القدره على تغيير الرقم دون الحاجه لحذفه وإعاده تثبيته فيمكن إدخال رقم الهاتف القديم والجديد       
          وستنتقل المحادثات تلقائيًا للرقم الجديد.

- تثبيت التطبيق على تابلت اندرويد
          ويتم التأكد من المستخدم وإعطائه رمز الدخول عن طريق الهاتف الأرضي.


WhatsApp Chat Heads -
          ويمكن مراسله أصدقائك من خلال شاشة الهاتف الرئيسية تمامًا مثل مايحدث مع تطبيق ماسنجر الخاص بالفيسبوك حيث تظهر صورة الشخص الذي
          تراسله على الشاشة.

- تحميل التطبيق على جهاز الكمبيوتر
           ويتم تنزيل برنامج الواتس آب وهو حجمه صغير جدًا ويمكن تنصيبه بشكل سريع بعد ذلك والتأكد من الهوية بإستخدام الباركود ويتم إستعماله مثل
          الواتساب الموجود على الأجهزة المحمولة.

- ميزات أخرى عديده لبرنامج الواتس آب كـ الحصول على الإحصائيات الخاصة بالحساب ومعرفه أكثر الأصدقاء تفاعلًا والحصول على الإخطارات الدائمة ومنع ظهور الصور في المعرض لكي لاتشغل حيزًا من الذاكرة للجهاز وأيضا يمكن استعادة المحادثات السابقة والإحتفاظ بكافة المراسلات لجعل مراسلاتك ترافقك اينما كنت وأيضًا تعطيل خاصيه الـ last seen .




المخاوف والمخاطر الأمنية للواتساب

في أعقاب الإنتشار العظيم لبرنامج الواتساب قام بعض مطوري البرمجيات بإلحاق بعض البرامج التي تحمل إسم التطبيق ولكنها في الحقيقة ليس لها رابطة بالبرنامج مستغلين بهذا إسم وشهرة البرنامج.



وايضاً بالإستعانة بتنفيذ emoji  الذي تشعبت وتوسّع مرجأًا ومنه يتم إرسال رساله طويلة بها مايقارب الـ 6500 نموزج تعبيري يتم من خلالهم إستيلاء على المعلومات والصور المتواجدة على ذات العدد.



وهناك بعض المراسلات المزعجة التي تبلغ لمستخدمي الفيس بوك تبدأ بعبارات كــ "رساله من هيئة العون الفني لتنفيذ واتساب"

أو كرساله أخرى "صدرت نسخة أخرى لواتس شهر أغسطس عليك تحميلها".



وفي الآونة الأخيرة قام الــ WhatsApp بوضع سيستم تشفير الـ ( E2EE ) ويعرف بأنه التشفير الذي يقوم فيه مستخدمي الواتس بتبادل المراسلات دون أن يراها أحد بما في هذا مزودي خدمة الإنترنت وأيضاً whatsapp ذاته.



بل القلة يشكك في صحة تلك المعلومه مستندًا على أن المراسلات المرسلة تتجاوز عبر خوادم المؤسسة لأجل أن تبلغ الى الطرف الاخر الذي تستمر معه، في تلك الوضعية ما الضمان أن المؤسسة لا تحتفظ بنسخة عن الرسائل او الصور المرسلة؟!



 وأن المؤسسة هي التي تشفر الرسائل و يمكنها بالطبع فك تشفير تلك الرسائل أيضا للإطلاع عليها ان قد كانت تتضمن بيانات سرية او شخصية.

كيف إستحوذت فيسبوك على الواتساب ؟!!
قام فيسبوك ومؤسسه مارك زوكيربرغ بشراء تطبيق الواتساب في عام 2014 بصفقة قيمتها 19 مليار دولار أمريكي ويعتبر هذا الرقم من أكبر الأرقام في عالم  الإستحواذ على الشركات بشكلٍ عام.

جميع الحقوق محفوظة © نقطة التمييز 2017

تصميم وبرمجة مصطفى زين