4‏/1‏/2020

تصليح وصيانة الكومبيوتر بنفسك في 10 دقائق




تعد ذاكرة الوصول العشوائي ، أو RAM ، وسيلة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك لتخزين البيانات المؤقتة ، وليس في ذاكرة التخزين المؤقت أو التخزين الدائمالتخزين ، الذي يشار إليه غالبًا بالذاكرة ، هو بيانات دائمة مخزنة على محرك أقراص ثابت أو محرك أقراص ثابتذاكرة التخزين المؤقت لوحدة المعالجة المركزية هي كمية صغيرة من الذاكرة التي غالبا ما تكون مطلوبة والتي يتم تخزينها على رقاقة وحدة المعالجة المركزيةكل من ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة التخزين المؤقت وحدة المعالجة المركزية هي مخازن البيانات المؤقتة التي يتم مسحها عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر.
إحدى طرق التفكير في الفرق بين هذه الأنواع المختلفة من التخزين هي تخيلها كمستندات ورقيةذاكرة التخزين المؤقت هي قائمة بالأسماء أو الأرقام التي تشير إليها باستمرار وتظل في متناول اليديشبه مجلد مليء بالأوراق التي قد تحتاجها لمهمتك الحالية ذاكرة الكمبيوتر أو ذاكرة الوصول العشوائيتشبه خزانة الملفات المليئة بالمجلدات لجميع مشاريعك التخزين على القرص الصلب.
تعد مشكلات الذاكرة أقل شيوعًا من مشكلات الكمبيوتر الأخرى لأن شرائح الذاكرة لا تحتوي على أجزاء متحركة وبالتالي نقاط فشل أقلومع ذلك ، وبسبب هذا العديد من المشاكل RAM تذهب دون تشخيصعادةً ما تستمر الذاكرة لفترة أطول من مكونات الكمبيوتر الأخرى ، لذلك توفر الشركات المصنعة ضمانات أطول لها مقارنة بالأجزاء الأخرىإذا اشتريت ذاكرة اسم العلامة التجارية ، فمن المحتمل أن تحصل على ضمان مدى الحياة.
أعراض مشكلة ذاكرة الوصول العشوائي
·         عند تشغيل الكمبيوتر لأول مرة ، يعمل بشكل جيد ، ولكن مع استمرار نشاطك التجاري ، تلاحظ أن أدائه يتضاءلبحلول وقت الغداء ، تستغرق مواقع الويب دقائق للتحميل ويتم تشغيل البرامج المحلية بوتيرة سريعةقد يكون سبب هذا النوع من التدهور التدريجي في أداء جهاز الكمبيوتر ، وخاصة مع البرامج التي تستهلك ذاكرة كبيرة ، وجود مشكلة في ذاكرة الوصول العشوائي.
·         يتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل عشوائي أثناء وجودك في منتصف شيء ما أو تجميده بشكل متقطعقد يعيد التشغيل أيضًا فورًا عند فتح سطح المكتبهذا يمكن أن يكون علامة على ذاكرة الوصول العشوائي الخاطئ.
·         يومض شاشة زرقاء مع نص أبيض قبل إعادة التشغيلأخطاء الشاشة الزرقاء مزعجة لأنه ليس لديك حتى فرصة لقراءة رسالة الخطأذاكرة الوصول العشوائي السيئة هي شيء واحد يسبب لهم.
·         يبدو أن الملفات - لا سيما تلك التي تصل إليها وحفظها بشكل متكرر - تالفة بشكل غير مفهوميمكن أن تؤدي مشكلات RAM إلى هذه المشكلة ، والتي قد تتفاقم مع مرور الوقتقد تتدهور بنية ملف القرص الصلب ببطء ولن تتمكن بعد الآن من تشغيل جهازك.
·         محاولاتك لتثبيت برنامج جديد تفشل مرارًا وتكرارًا لأسباب غير معروفةحاولت إعادة تثبيت نظام التشغيل ، لكن استمر في تلقي رسائل خطأ فردية.
من المؤكد أن هناك مجموعة متنوعة من المشاكل التي يمكن أن تسبب المشكلات المذكورة أعلاه ، ولكن ذاكرة الوصول العشوائي المعيبة هي السبب الرئيسي الذي غالباً ما يتم تجاهله للمشاكل التي لا يمكن تفسيرهاإذا كان لديك مشكلة واحدة أو مجموعة من المشكلات المذكورة أعلاه ، فمن المحتمل أن تواجه مشكلة في الذاكرة.
ما الذي يسبب تلف الذاكرة؟
·         يمكن أن يؤدي ارتفاع الطاقة إلى إتلاف معظم مكونات الكمبيوتر ، بما في ذلك ذاكرة الوصول العشوائييجب أن تقوم بتوصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وغيرها من الأجهزة الإلكترونية باهظة الثمن في جهاز حماية الطفرةتأكد من معرفة الفرق بين واقي زيادة التيار وقطاع الطاقة.
·         قبل التعامل مع أي أجزاء في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، تأكد من تأريض نفسك عن طريق لمس قطعة من المعدن المؤرض لتفريغ الكهرباء الساكنةالتفريغ الكهربائي يمكن أن يضر جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
·         يمكن للحرارة الزائدة أن تتآكل ذاكرة الوصول العشوائي والأجزاء الأخرى بمرور الوقتيمكن أن ترتفع درجة حرارة المكونات الفردية ، أو يمكن أن تتسبب الحرارة من أحد المكونات في تلف الأجزاء المجاورة.
·         إذا كنت قد رفعت السرعة عن أي جزء من جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل غير صحيح ، فقد يتسبب ذلك في ضرر في شكل حرارة زائدة.
·         قد تحتوي وحدة الذاكرة الخاصة بك على بعض الأخطاء التي مرت عبر مراقبة الجودة وتفاقمت بمرور الوقتهذا هو السبب المحتمل وراء ذاكرة الوصول العشوائي التالفة.
من الممكن أيضًا أن تكون وحدة الذاكرة على ما يرام ، ولكن هناك فتحة أو أكثر من فتحات الذاكرة الموجودة على اللوحة الأم تالفة ، مما يعوق أداء ذاكرة الوصول العشوائيقد يكون العيب سيئًا للغاية لدرجة أنه يؤدي إلى إتلاف شريحة الذاكرة.
تشخيص المشكلة
·         إذا بدأت الأعراض بعد إضافة المزيد من الذاكرة مؤخرًا ، فقد تكون الوحدة الجديدة معيبةيبدو هذا واضحًا ، ولكن في أي وقت تبدأ فيه المشكلة بعد إجراء التغيير ، تحقق أولاً لمعرفة ما إذا كان التغيير قد تسبب في المشكلة.
·         قد ينتج الكمبيوتر الخاص بك أصواتًا متعددة أو صوتًا مستمرًا عند تشغيلهيمكن أن تشير هذه الأصوات إلى العديد من المشكلات المختلفة ، بما في ذلك كونها أحد أعراض RAM غير الصالحةتختلف الرموز الصفرية اعتمادًا على الشركة المصنعة BIOS. يمكنك البحث عن الرموز الصوتية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك لمعرفة مشكلتها المحددة.
·         إذا لم تكن مرتاحًا لإصلاح الكمبيوتر بنفسك ، فإنني أوصي بنقل الكمبيوتر إلى متجر إصلاح محلي بدلاً من متجر كبير للبيع بالتجزئةالمتاجر الكبيرة تعمل على بيع أجزاء إضافية ، وليس إصلاح المشكلات.
·         إذا كنت مستخدمًا متقدمًا ، فهناك برامج تشخيصية يمكنها مساعدتك في معرفة ما إذا كانت لديك مشكلة في الذاكرةقد يكون جهاز الكمبيوتر مثبتًا مسبقًا من قبل الشركة المصنعة أو يمكنك تنزيل برنامج تابع لجهة أخرىيعد تشخيص ذاكرة Windows من قبل Microsoft جيدًا أيضًا إذا كنت تشك في وجود مشكلات في الذاكرة على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows.
·         إذا كانت البرامج المذكورة أعلاه تشير إلى أن شرائح الذاكرة لديك تعمل ، لكنك لا تزال تشك في وجود مشكلة في ذاكرة الوصول العشوائي أو إذا كنت بحاجة إلى العثور على وحدة الذاكرة التي هي المشكلة ، فيمكنك محاولة إزالة الوحدات النمطية ووضعها في فتحات مختلفة.
ذاكرة الوصول العشوائي المثبتة
ما وحدات الذاكرة المثبتة تبدو.
وحدات الذاكرة ، الموضحة في الصورة أعلاه ، هي لوحات دوائر صغيرة تتعامد مع اللوحة الأملاحظ أنني قمت بإزالة العديد من المكونات الأخرى لجعل الذاكرة أكثر وضوحًاإذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على أكثر من وحدة واحدة ، فيجب عليك إزالتها جميعًا باستثناء وحدة واحدة ثم تشغيل الاختبارات التشخيصية أعلاه أو تنفيذ المهمة التي تسبب المشكلة عادة.
إصلاح المشكلة عن طريق إزالة الذاكرة
·         لإزالة وحدة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) تحتاج إلى الضغط على الرافعات الصغيرة الموجودة في كل طرف لتحريرها.
·         اختبار كل وحدة من وحدات الذاكرة الخاصة بك واحدة في وقت واحد للعثور على أي منها سيءعندما تجد العصي السيئة ، يمكنك طلب بدائلمن الممكن أن تتعرض كافة وحدات الذاكرة للتلف في حالة تعرض الكمبيوتر لارتفاع خطير في الطاقة.
·         إذا كانت جميع وحدات الذاكرة تبدو سيئة ، فمن المحتمل أن تكون المشكلة في فتحة الذاكرة نفسهاحاول اختبار كل وحدة ذاكرة في كل من فتحات الذاكرة للعثور على خلل في إحدى فتحات الذاكرةلإصلاح فتحة معيبة ، ستحتاج إلى استبدال اللوحة الأم.
·         عند استبدال وحدة نمطية ، تأكد من أن المسافة البادئة في الأسفل مبطنة بشكل صحيح مع الفتحة ثم اضغط عليها حتى تسمع الرافعاتلاحظ أن بعض العتلات لا تصدر صوتًا رائعًا.
ذاكرة الوصول العشوائي فتحة العتلات
العتلات الخاصة بفتحة الذاكرة بيضاء في هذا المثال.
مشاكل محتملة أخرى
غالبًا ما يتم تشخيص مشكلات ذاكرة الوصول العشوائي ، ولكن يمكن أيضًا تشخيصها خطأًبعض المشاكل الشائعة التي لا علاقة لها بالذاكرة يمكن أن تسبب الأعراض المذكورة أعلاه:
·         كثير من الأعراض المذكورة أعلاه يمكن أن يكون في الواقع سبب مشكلة في القرص الصلبيمكنك تشغيل أداة مساعدة تسمى CHKDSK عن طريق الضغط على زر Windows و R في نفس الوقت ، بكتابة CHKDSK في مربع الحوار ، والضغط على enter. بدلاً من ذلك ، يمكنك النقر فوق "جهاز الكمبيوتر" والنقر بزر الماوس الأيمن فوق محرك الأقراص الذي تنوي مسحه ، ثم انقر فوق "خصائص" ، ثم علامة التبويب "أدوات" ، ثم انقر فوق "التحقق الآن". لاحظ أنك سوف تحتاج إلى إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بكأيضًا ، كن على دراية بأن هذه العملية قد تستغرق وقتًا ممتدًا لإنهاء التشغيلإذا سمعت أن القرص الصلب الخاص بك يحدث الكثير من الضوضاء أثناء التشغيل العادي ، فقد يكون ذلك سببًا لمشاكلكيعد إلغاء تجزئة محرك الأقراص كل بضعة أشهر فكرة جيدة أيضًا.
·         في حالة حدوث مشكلات في الأداء أثناء برامج الرسومات المكثفة مثل الألعاب أو التقديم ، فقد يكون برنامج تشغيل الرسومات الخاص بك قديمًاتأكد من تحديث برامج التشغيل دائمًا.
·         يمكن أن تسبب الحرارة المفرطة في جهازك العديد من المشكلات.
·         يمكن أن يكون سبب إعادة التشغيل العشوائية فشل في تزويد الطاقة.
·         يمكن للأوساخ والغبار أيضًا أن تتسبب في مشكلات تشبه مشاكل الذاكرةإنها لفكرة جيدة تنظيف الغبار من جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الأقل مرة واحدة في السنة ، في كثير من الأحيان إذا كان لديك حيوانات أليفة فروي.
·         يمكن أن يحتوي جهاز الكمبيوتر الخاص بك أيضًا على فيروسلاحظ أن العديد من الأشخاص يفترضون تلقائيًا أن أي مشكلة في جهاز الكمبيوتر الخاص بهم ناتجة عن فيروس ، وكثير من المتاجر الكبيرة التي تعمل على إصلاح التجزئة تخطئ في تشخيص مشكلات الأجهزة على أنها فيروساتتأكد من حصولك على برنامج جيد لمكافحة الفيروسات وإجراء عمليات المسح بشكل منتظم.


التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الى الأعلى
جميع الحقوق محفوظة ©2019 نقطة التمييز 2017

تصميم وبرمجة للموقع